أفضل المضادات الحيوية الطبيعية الفعالة

المضادات الحيوية هي عبارة عن الأدوية التي نستخدمها لمنع العدوى البيكتيرية ، ودور هذه المضادات الحيوية يتلخص في قتل أو منع نمو البكتريا التي تسبب العدوى ، وتختلف المضادات الحيوية التي نستخدمها بإختلاف نوع البكتريا التي يتعرض إليها الجسم .

يقوم الأطباء بوصف المضادات الحيوية غالبا عندما نمرض ، ولكنها تتسبب في بعض الآثار الجانبية ، كما أن الإفراط في تناولها يسبب مقاومة الجسم لها بعد ذلك ، حيث تصبح البكتريا الدفاعية الطبيعية مقاومة لهذه العقاقير ، لذلك يكون من الأفضل اللجوء للمضادات الحيوية الطبيعية ، تجنبا للأعراض الجانية التي تسببها للجسم .

يوجد قائمة كبيرة من المكونات التي تعد مضادات حيوية طبيعية ، وبإستخدام هذه الأعشاب يمكن الحماية من بعض الأمراض ، حيث تعمل على تقوية الجهاز المناعي لجسم الإنسان ، حيث تعمل على علاج أنواع العدوى المختلفة مثل التيفويد، الدرن وأمراض أخرى .

يعد كلا من الزنجبيل ، الثوم ، زيت الزعتر ، الكركم والنيم من أهم هذه المضادات الحيوية ، والتي تقلل من نمو البكتريا وتقوي الصحة عن طريق تعزير كفاءة الجهاز المناعي ، ووجد العديد من المكونات الأخرى ، ولكن يقدم هذا المقال أفضلها .

أفضل المضادات الحيوية الطبيعية :

1- الكركم : يتميز الكركم بخصائص المضادات الحيوية ، التي تساعد في تدمير البكتريا التي تسبب الأمراض ، كما تقوي الآلية الدفاعية الطبيعية للجسم ، ويعمل الكركم أيضا كمضاد حيوي للعدوى البيكتيرية التي تصيب الجروح .

2- الزنجبيل : يساعد الزنجبيل في الوقاية من أنواع عدوى البكتريا المختلفة ، كما يستطيع علاجها ، والزنجبيل من المكونات الفعالة في علاج عدوى الجهاز التنفسي واللثة .

3- عشب النيم : يعتبر عشب النيم من أفضل المضادات الحيوية الطبيعية التي يمكن توفيرها بسهولة ، فتستطيع محاربة البكتريا التي تسبب البثور وحبوب الشباب ، بدون مقاومة الجسم لها ، كما تساعد في حل بعض المشكلات الصحية المتعلقة بالفم مثل تسوس الأسنان و بعض أمراض اللثة .

4- عسل النحل : يعتبر العسل من أفضل المكونات التي يمكن استخدامها كمضاد حيوي ، حيث يتميز بخصائص مطهرة ومضادة للميكروبات ، ويستطيع محاربة العدوى بدرجات إصابتها المختلفة ، مما يجعل من الصعب على البكتريا مقاومة فاعليته .

5- زيت الزيتون : يستطيع زيت الزيتون علاج الكثير من أنواع عدوى البكتريا ، كما يتميز بخصائص  مضادة للفطريات ومضادة للفيروسات ، كما يمتلك زيت الزيتون قدرات طاردة للجذور الحرة .

6- زيت الزعتر : يستطيع زيت الزعتر علاج البكتريا المضادة للعقاقير بفاعلية كبيرة ، وتحتوي على خصائص مطهرة ، مضادة للأكسدة ، مضادة للفيروسات ، مضادة للفطريات  ومضادة للطفيليات أيضا ،

7- الثوم : يحتوي الثوم على مادة الكبريت ، التي تعمل كمضاد حيوي للبكتريا  ، ويتميز الثوم بخصائصة العلاجة التي تجعلة مضادا حيويا فعالا لعلاج الإتهابات الجلدية ، كما يقوي الجهاز المناعي مما يجعل الجسم قادر على مقاومة الكثير من الأمراض .

8- البصل : يحتوي البصل على مركبات الفلافونويد ، والتي تعمل كمضاد حيوي لعلاج الإلتهابات الناتجة عن لدغ الحشرات ، وهو مفيد في علاج بعض الأمراض مثل مرض السكري ،ضغط الدم المرتفع وإرتفاع مستوى الكوليسترول في الدم .

9- الكمون : يتميز الكمون بخصائص مطهرة ومضادة للإلتهابات ، ومفيد في علاج بعض الأمراض الجلدية مثل الإكزيما والصدفية ، كما يحمي الجروح من التعرض للملوثات ويساعد في شفاءها .

10- الفواكه الحمضية : تعتبر هذه الفواكه من الأطعمة الغنية بفيتامين ج ، وتتميز بخصائص المضادات الحيوية التي تحارب البكتريا التي تسبب الإلتهابات ، وتساعد أيضا في محاربة فيروس الإيدز والأمراض الجلدية .

11- الشاي الأخضر : يحتوي الشاي الأخضر على مادة “ECGC”  وهي من أفضل أنواع المضادات الحيوية ، وأبتت الدراسان أنه عند إضافة بعض الملح للشاي الأخصر يتحول لمركب فعال يستطيع أن يتخلص من البكتريا الضارة .

12- البروبايوتيك : تحتوي هذه المادة على البكتريا النافعة التي تحارب الأخرى الضارة ، ويوجد البروبايوتك في اللبن والزبادي .