ادعية الفجر

يشعر الإنسان بعد أداء الصلاة براحة شديدة و يجتهد المؤمنون في المحافظة على أدائها في وقتها و خاصة صلاة الفجر ،و اليوم سوف نعرض مجموعة مميزة من الأدعية المستحبة أن يدعو بها الإنسان وقت صلاة الفجر فقط تفضل عزيزي القارئ بمتابعة السطور التالية لهذه المقالة .

أولاً فضل صلاة الفجر .. أمرنا المولى عزوجل بالمحافظة على الصلاة في وقتها و علينا أن نتذكر قول المولى عزوجل بسم الله الرحمن الرحيم ” وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ ” صدق الله العظيم و أوضح لنا عز وجل فضل المحافظة  على الصلاة و الخشوع فيها في كتابه العزيز بسم الله الرحمن الرحيم ” قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ * إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ * فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ * أُولَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ * الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ” صدق الله العظيم … و بشأن صلاة الفجر علينا أن نتذكر هذا الحديث النبوي الشريف ” عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: ( ليس صلاة أثقل على المنافقين من الفجر و العشاء، و لو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوًا ) متفق عليه. .. و عن فضل صلاة الفجر نتذكر حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم ” عن أبي موسى الأ‌شعري – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه و سلم -: ” مَن صلى البَرْدين، دخل الجنة ” و المقصود بالبردين صلاة الفجر ،و صلاة العصر .. يتضح لنا من خلال الآيات القرآنية و الأحاديث النبوية الشريفة .. فضل صلاة الفجر التي يحرص الكثير من المسلمين على أدائها لما لها من ثواب و فضل عظيم و يحرص الكثير منهم على الدعاء بعد صلاة الفجر .. و كان موقع الإمام ابن باز رحمه الله قد بين أن يمكن للمصلي أن يدعو بما فتح الله عليه من الدعاء الطيب سواء في صلاة الفجر أو كافة الصلوات الآخرى و بين لنا أيضاً أنه يفضل أن نحفظ أدعية مثل التي كان يدعو بها رسول الله صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم و من هذه الأدعية :

* اللهم انك عفو كريم تحب العفو فأعفو عنا .

* في السجود نقول كما كان يقول النبي صلى الله عليه و سلم عندما يسجد .. ” اللهم اغفر لي ذنبي كله دقه وجله وأوله وآخره وعلانيته وسره ” .

* اللهم إني أعوذ بك من غلبة الدين وغلبة العدو” .

* اللهم إنا نعوذ بك من جهد البلى ومن درك الشقا، ومن سوء القضاء ومن شماتة الاعداء”

*” اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمت أمري، وأصلح دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي إليها معادي، واجعل الحياة زيادةٍ لي في كل خير، واجعل الموت راحةً لي من كل شر “

* ” اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والجذام، والجبن والبخل ومن المأثم والمغرم، ومن غلبة الدين وقهر الرجال”

* ” اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار”

* ” اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي جدي وهزلي وخطأي وعمدي وكل ذلك عندي”

* ” اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير”

أخيراً .. يستحب أيضاً أن نسبح و نستغفر و نذكر المولى عزوجل عقب الإنتهاء من الصلاة مع قراءة أذكار الصباح فهي من أفضل الأعمال التي يمكن أن يبدأ بها الإنسان يومه ،و فيما يتعلق بالذكر نتذكر معاً حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم ..   عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صلى الغداة في جماعة، ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة. قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: تامة تامة تامة . صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم .. نسأل الله العلي العظيم أن يهدينا و يوفقنا جميعاً لما يحب و يرضى .