دليل الجامعات في استراليا

جامعة استراليا الوطنية

تتمتع استراليا بارتفاع جودة التعليم فهناك خمسة وثلاثين جامعة استرالية تم وضعها ضمن التصنيف العالمي للجامعات ستة منهم ضمن فئة أفضل مائة جامعة في العالم وأكثر من تسعة ضمن فئة أفضل ثلاثمائة جامعة في العالم.

١- جامعة استراليا الوطنية
تقع جامعة استراليا الوطنية بالعاصمة كانبيرا، وتعتبر الجامعة الوحيدة التي تم بناؤها بواسطة البرلمان الاسترالي. احتلت المركز الأول ضمن أفضل جامعات استراليا والمركز الثاني والعشرين ضمن التصنيف العالمي للجامعات. تضم 22,500 طالب وموطن لست جوائز نوبل في الأدب. تعتبر من الجامعات الرائدة في التعليم والبحث العلمي ولذا وضعت ضمن قائمة أفضل خمسين جامعة في مجال البحث العلمي. تضم فريق عمل يتمتع بخبرة ومهارة عالية يقودها نحو التقدم والتميز يتجاوز 3,800 شخص. يشبه الحرم الجامعي لجامعة استراليا الوطنية بلدة صغيرة حيث تصل مساحته إلى مائة سبعة وأربعين هكتار مع العديد من المقاهي والمتاجر بالإضافة إلى مركز طبي وعدة صالات رياضية.

جامعة استراليا الوطنية

٢- جامعة ملبورن
تعتبر جامعة ملبورن ثاني أقدم جامعة في البلاد حيث تم تأسيسها عام 1853 وتضم اللجنة التي تدير الجامعة أربعة من رؤساء ورزاء استراليا السابقين. تحتل الجامعة المركز الثاني والأربعين ضمن التصنيف العالمي للجامعات، وتعد ثاني أفضل جامعة في البلاد كما أنها موطن لتسع جوائز نوبل في الأدب. تضم الجامعة طلاب من مائة وخمسين دولة حول العالم حيث توفر أكثر من ثلاثمائة برنامج للمرحلة الجامعية الأولى ومرحلة التخرج. يصل عدد طلاب الجامعة إلى 56,000 طالب ثلاثة وثلاثين بالمئة منهم من خارج البلاد.

جامعة ملبورن

٣- جامعة سدني
جامعة سدني أقدم جامعة استرالية حيث أسست عام 1850 وتعتبر ثالث أفضل جامعة في استراليا وتحتل المركز السادس والأربعين ضمن التصنيف العالمي للجامعات. تعتبر من أفضل الجامعات في البحث العلمي لذا وضعت ضمن القائمة التي تضم نخبة الجامعات في العالم والتي لا تتعدى ثلاثة من عشر بالمئة. يرتاد الجامعة حوالي 50,000طالب. برامج القانون، التعليم، الطب، المحاسبة والمالية من البرامج المميزة في جامعة سدني.

جامعة سدنيجامعة سدني

٤- جامعة نيو ساوس ويلز
تقع جامعة نيو ساوس ويلز بسدني وتم تأسيسها عام 1949 تحتل المركز التاسع والأربعين ضمن التصنيف العالمي للجامعات. تعتبر رابع أفضل جامعة في استراليا، وتتميز في مجال البحث العلمي حيث أصدرت أربعة آلاف وثلاثمائة بحث رائد في الطاقة الشمسية، علاج  إنفلونزا الخنازير وحسابات الكوانتم. يصل عدد الطلاب بها إلى 52,000 طالب من مائة وثلاثين دولة حول العالم.

جامعة نيو ساوس ويلزجامعة نيو ساوس ويلز

٥- جامعة كوينزلاند
تقع في عاصمة ولاية كوينزلاند بريسبان، وتعتبر خامس أفضل جامعة في البلاد. تحتل المركز الحادي والخمسين ضمن التصنيف العالمي للجامعات. تعد من الجامعات الرائدة في مجال البحث العلمي ومن ضمن الأبحاث التي تعمل عليها إيجاد علاج لمنع الإصابة بسرطان الرحم.

جامعة كوينزلاند

جامعة كوينزلاند

٦- جامعة موناش
سميت الجامعة تيمنا بإسم الشخصية الاسترالية البارزة سير جون موناش. تحتل المركز الثاني والستين ضمن التصنيف العالمي للجامعات. تعتبر أكبر جامعات البلاد، ويصل عدد طلابها إلى 72,070طالب من ضمنهم 26,200 من خارج البلاد. تعتبر سادس أفضل جامعة في استراليا وتتميز بتفوقها في مجال البحث العلمي.

جامعة موناشجامعة موناش

٧- جامعة غرب استراليا
تقع الجامعة في الجزء الغربي من البلاد بمنطقة بيرث، وتم تأسيسها عام 1911 وتعتبر سابع أفصل جامعة في استراليا، وتحتل المركز مائة واثنين ضمن التصنيف العالمي للجامعات.

جامعة غرب استرالياجامعة غرب استراليا

٨- جامعة أديليد
تقع جامعة أديليد بولاية جنوب استراليا، وتعتبر ثامن أفضل جامعة في البلاد. احتلت المركز مائة خمسة وعشرين ضمن التصنيف العالمي للجامعات هذا العام. جامعة أديليد ثالث أقدم جامعة في استراليا هناك خمس فروع للجامعة بالولاية بالإضافة إلى فرع في سنغافورة.  هناك أيضا جامعة سدني التكنولوجية وجامعة ولونغونغ اللتان تحتلان المركز التاسع والعاشر على الترتيب.

 جامعة أديليدجامعة أديليد